أهل الرقيبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أصل القعايدة من قبيلة الجوف قرب مكة في السعودية

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

أصل القعايدة من قبيلة الجوف قرب مكة في السعودية Empty أصل القعايدة من قبيلة الجوف قرب مكة في السعودية

مُساهمة  Admin الخميس يونيو 23, 2011 12:35 am

آل قعيد بالجوف مكة السعودية
آل قعيد من الجوف بالسعودية تنقل احد ابناء قعيد متجها غربا فعبر مصر ثم ليبيا وتونس حيث اسسوا قرية القعايدة بقفصة ثم تنقل بعض ابنائهم الى وادي سوف في الجزائر ثم هاجر بعض ابناء قعيد الى تلمسان وسيدي بلعباس غرب الجزائر وبعض مناطق العاصمة والشرق الجزائري. ولم يبق في وادي سوف الا الابن أحمد والذي انجب اربعة ابناء في الرقيبة التي تعد مستقرهم الاصلي والاول وهم عثمان ويسمون العثامين ومنهم عائلة القنائشة والدراجي وخالد ويسمى ابناؤه الخوالدية ومنهم لخظر وحم بن خالد والحمايمة وغيرهم والريقي ويسمى اولاده الرواقة ومنهم بشير الريقي واخوته لخظر وعبد القادر والعيد الريقي وابن الهادي قعيد وعبد الحميد وخليفة قعيد الصحفي واخوته غيرهم ثم الابن الرابع محمد الهاشمي ومنهم تنحدر كل عائلة الادباب لمين وسعد الدب ومسعود قعيد مسؤول الحالة المدنية في بلدية الرقيبة...ثم تنقل بعض القعائدة مؤخرا الى الوادي وتوقرت ومنهم الموجود في تبسة والعاتر والعاصمة
وكلهم معروفون وهاجروا لاسباب تجارية ودراسية.
تقول دراسة تاريخية موثقة
القعيد بالجوف هم ابناء قعيد بن عمرو بن راشد بن قراض بن أسعد بن محمد بن جلهم بن طلحه بن روق بن عتيبه بن غزية بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن وأسعد هواللذي ينتسب له فخذ الاساعدة من الروقه من قبيلة عتيبه الهيلا و كان الاساعدة في وادي رهاط حيث كانوا يسكنون ولا زالوا منهم بقيه بهذا الوادي الذي يقع شمال غرب مكه المكرمه على مسافه 120 كيلو وكانوا يعيشون مع قبائل طلحه من الروقه ثم جلى اغلبهم منه الى نجد بسبب حادثة جرت عليهم . واخذوا يتنقلون في نجد حتى قر بهم القرار قرب بقعا شرق حايل واخذ كلن منهم يشير الى مكان يرحلون اليه فسمية القاره التي يقفون عليها بقارة الشور وهي معروفه الى اليوم يقول محمد بن روق في ذلك الموقف المؤلم الذي تفرق فيه الأساعده :

يقول ابن روق وابن روق محمدرجل لهامات الرجال يدير
أشير باللاما ولاعاد لي هوىوكل على لاما هواه يشير
ربع تيامنّوا وربع تياسرواولم النوى عقب الفراق عسير

ومحمد بن روق يقال انه هو محمد بن قراض لكن بعد قارة الشور منهم من اتجه الى العراق مثل سعد بن حتيرش ومن معه ومنهم من اتجه الى الزلفي وبعدها ايضا حصلة هجرات للاساعده الى القصيم والجوف وغيرها لكن الأساعده كما قال العبيد (سادات قوم أعزه شرفاء أينما رحلوا وفي أية أرض حلوا فإنهم يقيمون لهم مكانه ويبنون لهم مجداً وسياده وزعامه)
أما قعيد بن عمرو بن راشد فقد نزل بقعا لكنه هاجر بقعا متجها الى الجوف مع راشد بن عمرو جد الراشد بالجوف اللذي مر ببقعا قادما من الزلفي متجهاً شمالا الى الجوف وصحبه قعيد الى الجوف وبقية ذرية فاستقر راشد بسكاكا الجوف واستقر قعيد بدومة الجندل (الجوف) وكان لقعيد من الأبناء سعدون وبنيان.
فتفرع من سعدون بن قعيد ( السلمان والسويلم)
وتفرع من بنيان بن قعيد (الزبن والعدامه والفلاح)والقعيد في السابق اكثر من هذا التقسيم لكن الكثير منهم لم يورث أو قتل في الحروب التي توالت على الجوف .

ويقول منديل الفهيد يرحمه الله في ملحمة الاساعده:

ومنا القعيد والمويشير قد ربوامع لابة مدح العرب يزهاه
هل الجوف اهل فعل وجو من خيارهمورجا المشتهر ما احد ينول حماه

والقعيد هم كبار حي الغرب في دومة الجندل وفي وقت من الاوقات برز زبن القعيد حتى وصفه الرحاله الويس موسل بالشيخ الكبير بالجوف وحي الغرب يسكنه أيام زبن القعيد جماعات ذات انتمائات قبليه مختلفه وهم(المهاوش .المعين .الزارع .السبيلة .العرجان .العفر .الجديع.البادي.الخابور .الفراس .الحسن)وقد ذكر الرحاله جورج اوغست والن حي القعيد عندما زار الجوف 1261هـ عندما قال في تقسيم احياء دومة الجندل (1- الغرب :ويقسم الى ستة أقسام فرعيه صغيره وهي: عشوان .إبن حصيني.صناع المرعي.الجفرية عين ام سالم .ابن قعيد .جميع هذه الاقسام الفرعيه تقع على مسافات متقاربه من بعضها البعض في الشمال الغربي لنهاية الوادي وتضم هذه الاحياؤ مائة عائله . أغلبها يعيش في ابن قعيد( أكبر سوق في هذا الحي).

ويبرز دور القعيد بالجوف في إنهاء حكم إبن رشيد على الجوف واستبداله بحكم حليفه ابن شعلان بقيادة الشيخ زبن القعيد وهو مذكور في كتاب الرحاله الويس موسل الملقب عن الروله موسى الرويلي يقول الويس (عند الساعه الخامسه مساءً رأينا أمامنا منخفضاً عميقاً في السهل الصخري وفي نطاق هذا المنخفض رؤوس اشجار النخيل الخضراء . لقد كانت دومة الجندل او الجوف الواقعه بعيداً في مكان يبدو انه اكثر انخفاضاً من مكاننا . لقد انحدرنا من خلال انفتاح في جرف صخري وتقدمنا بجانب اسوار عاليه من الطين تحيط ببساتين النخيل. كانت جمالنا ترتعب عند كل جدار ونخله وبدأت الهروله عندما مرننا بجثة جمل في طريقنا. في الوقت نفسه ظهر لنا جندي وبندقيته بيده, وكان خفيراً فسألنا: الى اين نحن ذاهبون؟؟ وعندما علم اننا نريد نواف ابن شعلان , رافقنا الى برج مستطيل وعال, وأخبرنا بأن نوافاً يعيش به. وبينما نحن ننيخ جمالنا أمام البوابه وجدنا انفسنا محاطين بوجوه مألوفه , من عبيد ومحاربي الروله حيث رحبوا بنا بحراره . ان القصر الذي يسكنه نواف كان في شكل مربع , محاط بجدار عال , معزز في زاويته الجنوبيه الشرقيه ببرج منخفض ومستطل الشكل.

جاء نواف لمقابلتي و وقادني الى غرفه في الدور الارضي , حيث كان ينتصب عامود في وسط الغرفه وخلفه تشتعل نار كبيره , وجلسنا بجانبها في وضع لانستطيع رؤية الباب. قال لي نواف انه جاء الى الجوف ومعه خمسه وثلاثون جندياً اغلبهم من العبيد الشباب, الذين لم يضعوا اسلحتهم الجاهزه للاستعمال جانباً منذ وصولهم . وفي المساء ( مساء يوم الخميس الموافق 4/2/1909م ) جاء الى مجلس نواف حوالي خمسين رجلاً مسلحاً من أهل الجوف مع شيوخهم . جلس الشيوخ في الموقع المقابل لنا, أما حراسهم فبقوا في الفناء الخارجي . الى اليسار بيننا وبين المدخل وقف خمسة عشر عبداً بأسلحتهم . لم يكن نواف يثق بهؤلاء الشيوخ , ولكي لايؤخذ على حين غره جلسنا انا وهو في موقع يجعل العامود الذي في وسط الغرفه يفصل بيننا وبين الباب حمايةً من أية طلقات يمكن ان تاتي الينا من الفناء أو البرج الصغير جنوب غرب القصر.كان أولئك الشيوخ برئاسة زبن ابن قعيد, الذي كان في حوالي الاربعين من عمره , وقد ذكرتني ملامحه بقوة ملامح البابلين القدامى. ابن قعيد هو الان الشيخ الكبير بالجوف , لذا جاء ليدعو الأمير النوري ليتسلم الحكم داخل هذه الواحه وجوارها.ان واحة الجوف التي تقع على الحدود الجنوبيه لشمال الجزيره العربيه , وبسبب ماتفرضه الضروره عليها دائما الحفاظ على علاقات حسنه مع القبائل ذات النفوذ بالمنطقه , اذا اراد سكانها الا يكونوا تحت رحمة غاز او قاطع طريق, فطوال ايام حكم ابن رشيد كانت حامية الرشيد قادره على حكم الجوف , ولاسيما عندما يكون الروله اصدقاء له.بعد ان فقد اهل الواحه سيدهم , ابتدأ سكان دومة الجندل والواحات الاخرى فيما بينها في حال مغادرة فيصل الرشيد , بدأ ابن قعيد شيخ أكبر أحياء الواحه باعلان ولائه لابن شعلان , وأخذ على عاتقه التخلص من أعدائه وسلبهم. جأ هؤلاء الناس الى اثنين من الاحياء القويه داخل الواحه وهما حيا مارد و خذما , حيث كانت في خذما حاميه مؤلفه من اربعين رجلاً وبقيه من جنود ابن رشيد و وكان يقودهم ابن نعام الذي كان يتوق للسيطره على الجوف لنفسه , بدا ابن نعام وشيوخ خذما والمارد ومعهم اللاجئون من الاحياء الاخرى بالاتحاد لمقاومة نواف , الذي انضم الى ابن قعيد , الذي كان يعلم جيداً صعوبة السيطره على على المناطق التي يسيطر عليها الاعداء . نصح ابن قعيد نوفاً بتدمير املاك معارضيه الموجوده في خارج أحياء مارد وخذما , وذلك بهدم منازلهم وتقطيع نخليهم وردم أبارهم , وانه فقط من خلال تجويعهم يمكن اخضاعهم له.لقد رجوت نواف بتجاهل هذه النصيحه , لآنه بتنفيذها سيضحي بخير الجوف لعدة سنوات , كما نصحته بأن لا يتفاوض مع ابن نعام بل مع شيوخ مارد وخذما الذين سيدركون ان عليهم الخضوع له , عندما يدركون من أنهم لايستطيعون الاعتماد على اي دعم من ابن رشيد,وغير قادرين على مقاومة الروله . وعدني نواف بأنه سيعمل على نصيحتي . وقبل منتصف الليل ذهبت الى واحد من المجالس في الجانب الغربي للفناء , حيث سأنام فيه ولكن الغرفه كانت مليئه بالناس وانواع كثيره من الحشرات الصغيره التي بسببها لم اتمكن من الراحه)ويقول(بعد ان رجعت اخبرني نواف بانه ارسل رسولاً الى شيخ مارد وقد رجع السفير بخبر مفاده ان السكان يرغبون بقدومه هو اي نواف او عبد الله بن طلال مع المملوك عامر وانهم على استعداد لاكرامهم وانهم سيصلون معهم الى اتفاق . لكن نواف وعبدالله لم يكونوا على استعداد لذلك فقد كانا يخافان الخديعه ولذلك ذهب عامر وحيداً الى مارد.في المساء عاد عامر وقدم تقريراً لنواف يفيد بان السكان على استعداد للاعتراف بنواف سيداً في حال أعاد لهم وللاجئين عندهم املاكهم التي تمت مصادرتها فرفض ابن قعيد هذا الامر.كانت مطالب المناطق الاخرى تشابه مطاالب حي مارد ولكن ابن قعيد ألح على نواف في تلك الليله لقيام بهجوم على بساتين الاعداء)إنتهى

ويظهر لنا من رواية موسل ومن الروايات ان زبن القعيد هو الذي ضم الجوف لحكم ابن شعلان وهذا لأسباب كثيره منها ماعاناه الشيخ زبن القعيد من حكم ابن رشيد وظلمه ومنها ان الشعلان هم احلاف اهل الغرب بدومة الجندل ووحلف المعاقله بسكاكا الجوف وحلف المعاقله بسكاكا والغرب بدومة الجندل ايضاً كان صايحهم واحد .
وتم تسليم الجوف لابن شعلان في حوالي العام 1326هـ 1327هـ بعد اتفاق زبن القعيد والنوري ابن شعلان وكان ذلك بفتح الشيخ زبن القعيد لأبواب الجوف من الغرب لنواف الشعلان ونواف بداية دخوله الجوف لم يكن معه الا خمسه وثلاثين رجلا من العبيد وهذا يدل على أن زبن قد أمن له قاعده صلبه يقف عليها وأيضا الدليل على ذلك ماذكره قمعان شاعر حامية الرشيد التي أخرجها من الجوف ابن شعلان وابن قعيد فيقول قمعان :

إرسلوا لابن قعيد نصايحكانه يفهم نبي ننصحه
قبل ناتي كالمزون الروايحمانبا من وادي نمسحه
قبل هد قصوركم والفلايحكم عذرا جيبها تشرحه
الرويلي الى اقبل القيظ رايحقال مالي عندكم مصلحه

وقمعان يتهدد زبن في هذه القصيده ويقول ان ابن شعلان بدوي يرحل ويترك الجوف والرشيد حضر هم من يبقى في الجوف فاذا ذهب ابن شعلان سنرجع للجوف ونهدم بيوتكم لكن هذا لم يحدث فقد كان في نهاية الامر أن اعداء زبن القعيد هم من قتله غدراً في سجن ابن شعلان بمارد .




Admin
Admin
Admin

المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

https://reguiba.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أصل القعايدة من قبيلة الجوف قرب مكة في السعودية Empty رد: أصل القعايدة من قبيلة الجوف قرب مكة في السعودية

مُساهمة  وكواك فتحي الثلاثاء يوليو 05, 2011 6:20 pm

موضوع شيق و رائع فنعم الاصل هم مرسييييييييييييييييي

وكواك فتحي

المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 23/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أصل القعايدة من قبيلة الجوف قرب مكة في السعودية Empty اثبت لي

مُساهمة  خالد الاسعدي الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:55 am

السلام عليكم
بدايه وقبل كل شيء يظهر لي من المشاركه النقاش باب مفتوح للجميع خصوصا وأن الأنساب ليست بالشيء البسيط واليسير حتى نرتب كلامنا ثم نلقيه هكذا في اي منتدى
وحتى يكون الموضوع بسيطا عليك اخي الكريم
اثبت لي ماقلت؟ فالقعيد الموجودين في السعوديه في الجوف ولا ازكيهم على الله عائله لها تاريخها في المنطقه حسبما قرأت وقد انحدر اجدادهم من قريتهم بسبب حروب لا مجال لذكرها الان، اذكر لي مصدر لما تقول، او اربط اي اسم من الاسماء اللتي ذكرتها بالجد اسعد ابن محمد ابن جلهم
وما اسم ذاك اللذي وصفته بأحد القعايده اللذي اتجه غربا الى مصر؟
 

خالد الاسعدي

المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 14/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى